01 يونيو 2011

ريبورتاج ثقافي - الحلقة الثانية

ريبورتاج ثقافي – الحلقة الثانية

موت " الأديبة السعودية النسائية " جثّةً هامدةً على شاطئ الجامعة الأمريكية!

31 مايو 2011

تطرّقنا من قبل الى مسألة الأدب السعودي بالطبع، وذلك في آخر زياراتنا الى القاهرة على وجه التحديد، فما كان قدومنا الى القاهرة هذه المرّة إلا من أجل التوقّف على مصير الخطاب الاستسعادي وانعكاساته وانحرافاته في برّ مصر، وفي بحرها.

وصلتُ مبكّراً الى قاعة الأورينتال في المقرّ القديم للجامعة الأمريكية بالتحرير، تجوّلت في ربوعها الوثيرة وحدائقها الغنّاءة التي افتقدتها بعد أربع سنين قضيتها بين لوعة الغياب ووحشة الفراق، ها أنا أعود اليها محتاراً في أمرها، خائفاً على سمعتها، فهي تشهد اليوم طقوساً جنازية يُشيّع بها ما يسمّى بــ"الأديبة السعودية النسائية"، وذلك بعد طلوع نجمها بأمد طويل، إلا أنها في تمام الساعة السادسة مساءاً بتوقيت القاهرة قد خلصت روحها تماماً ونهائياً، وإنا لله وإنا اليه راجعون..

توقّع الجميع هذه الوفاة منذ عشرة سنين على وجه التقريب، لكنا في الآونة الأخيرة قد ساورنا بعض الشكّ، حتى أخذت عجلة الثرثرة والنميمة في الدوران، فقال البعض: رجل جوا ورجل برا ، الستّ دي مش عايزة تموت! لكني أيها القرّاء الأعزّاء، أقرّ لكم وأمامكم أني شهدت وقوع الجثّة، وإقامة العزاء، ثم دفن التابوت وصعود الروح الى سابع سماء! وذلك في ندوة استضافت الروائية السعودية زينب حفني بمشاركة كل من الدكتور بهجت قرني – أستاذ العلوم السياسيةوالدكتورة ياسمين فاروق – أيضا أستاذة في العلوم السياسية – وأخيرا وليس آخراً، الدكتور عزّ الدين شكري، وهو أستاذ في الأدب المقارن … هأهأهأ لأ دانا بهزّر معاكو، الحقيقة انه أستاذ في العلوم السياسية برضو، وإن كان يعاني "انفصاماً" على حد تعبيره، فهو بالإضافة الى شغله نهاراً كرجل آكاديمي إلا أنه بأوقات الفراغ والهناء يساهم في المجال الأدبي، الأمر الذي نراه مثلاً في روايته الأخيرة "غرفة العناية المركّزة" الصادرة عن دار العين أو دار ميريت أو دار شروق أو ما شابه. خلاصة القول أنهم أربعة، أحضروا معهم سكاكين كانت كفيلة بأن تذبح فيلاً دسماً، إلا أن ذبيحتهم الحقيقية لم تقلّ وزناً ودسامةً عن ذلك بكثير.

افتتح الدكتور بهجت الندوة بكلام جميل جداً عن أعمال الروائية زينب حفني، رغم اعترافه الصريح بأنه "ليس متخصصاً في الأدب". ثم انثنى جانباً ليترك للبثق أن ينبثق، ولقنابل الملل أن تحترق.. تحترق ببطء شديد، حيث أطنبت زينب في خطاب رائع عبقري عن التمرّد وكسر التابوهات، تطرّقت من خلاله الى ذكرى طفولة في الريف المصري، وشجرة جميز، وترعة كانت تفرز إلهاماً أدبياً لا يُنسى، حينها تملّكني الغثيان، وحبست دفعة من القيء في أسفل حنجرتي، توسلت الى الآلهة بقليل من الرحمة، لكنها لم تكفّ، بل استمرّت في إطلاق كافة المفردات المطلوبة منها: شهرزاد، جبريال جرسيا مركيز، تشيكوف، نجيب محفوظ ويوسف إدريس، المجتمع المحافظ، الناس تتّهمني بكذا وكذا وكذا، حتى أتت لبعض الكلمات الأجنبية المكرّرة في النقد الأدبي العربي: نوستالجيا، سادية، مازوشية، برستيج.. وأغمى عليّ في الحال. وفي حلم يقظة، نظرتُ بتركيز الى باقة الأزهار الصارخة التي تتصدّر المنصّة – وأقول لكم بكل صدق أن هذه الباقة من الحجم بحيث كادت أن تبتلع السيّدة زينب ذات نفسها – فتمنّيت أن يحدث عطب مفاجئ في المصباح المعلّق فوقها، فتنفلت منه شرارة كهربائية صغيرة لكن دسمة، لتولع النار في تلك الباقة الكريهة، فيشبّ لهب صغير فيها يجبر السيّدة زينب على التحرّك قليلاً، أو حتى رفع أحد حاجبيها.. لكن ليس لي إلا أن ألوم نفسي على الحضور، شعرتُ أني مسؤول ولو قليلاً عن هذه الجريمة، حتى أدركت أن هذه الندوة فيها من الموادّ الدسمة ما يصلح للتدوين، ومنها:

تلك البدلة البيضاء، المنقّطة بنقطات - أو قل بقعات - سوداء كبيرة. لقد رأيت هذه البدلة من قبل، مرّة وأنا صغير زرت مزرعة في الريف، رأيت بهائم خانعة ورقطاء تخور وتخور، وتأكل العشب، ثم تُذبح لنأكل لحمها الطري. لم تكن السيّدة زينب ذبيحتنا هذا المساء، وإنما كانت فداءاً لنموذج منتشر من الشخصيات المستسعدة، اللواتي حضرتُ جنازتهنّ اليوم.

حديث يأتي من الأعماق " قاله الدكتور بهجت قرني، غير المتخصص في الأدب. ثم أفسح المجال للأستاذة ياسمين فاروق أن تشكر السيّدة زينب بدورها في صناعة رواية "سهلة للهضم" فهي رواية"قصيرة" و"مافيهاش تفاصيل كتيرة ملهاش لازمة".. ثم استطردت قائلة: " أنا شخصياً ضد كليشيهات معيّنة، فلماذا لا تجرّبي يا زينب بعض المواضيع الأخرى؟" ولاحظت أن السيدة زينب قد غاصت منزعجة في كرسيها، مستسلمة الى حالة من الانجعاص ظلّت الى نهاية الجلسة. لكن الرصاصة الأخيرة أطلقها الأستاذ عزّ الدين شكري، اذ طرح على الروائية بعض الأسئلة الحقيقية من بينها: “ لماذا تقولين أنك روائية سعودية، وهي صفة تنتسب الى الأسرة الحاكمة ولا شيء غير ذلك؟" فما كان من الروائية إلا أن تقبل هذه الرصاصة على سبيل الانتحار اذ قالت: “دا سؤال سياسي مش إبداعي، خلّينا في الإبداعي"..

ولأني من ذلك النوع الضعيف من البشر، الذين يكرهون رؤية الدم ويخافون مشاهد القتل والعنف، فلقد تركت القاعة بالسرعة من غير أن أنظر الى الوراء، لكني لم أخرج من الجامعة إلا بعد تناول بعض الشاي المتوفّر مجاناً للحاضرين – أو قل المتعزّين – وهو النهب الوحيد الذي فزت به من هذه المهزلة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

---

[لوحة "العك" من أعمال الفنّانة نجلى بسام]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق